• ×

06:59 صباحًا , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

قائد فريق الخرمة التطوعي : ( فيلم طلقة ) يتصدى لظاهرة اجتماعية سلبية لها عواقب وخيمة

الشبكة الإعلامية السعودية -نوال الحارثي ضيف الشبكة الإعلامية السعودية نجم لامع وفريقه فريق "الخرمه التطوعي" الذين أخذوا على عاتقهم العمل التطوعي خدمة لهذا المجتمع فعملوا على الكثير من المبادرات وآخرها "فيلم طلقة " الذي يناقش مشكلة إطلاق النار في الزواجات .

البطاقة التعريفية للضيف ؛ نايف بن جبر بن عايض السبيعي ، مؤسس وقائد فريق الخرمة التطوعي
العمر 32 سنه ، حاصل على عدة دورات في تطوير الذات ، ودورات في العمل التطوعي ، ودورات في التخطيط ، وكان آخرها دبلوم في القيادة .

أهلاً بك معنا ونبدأ أسئلتنا :

س/١العمل التطوعي رسالة عطاء مجتمعية سامية بلا شك ..
متى بدأت فكرة هذا العمل التطوعي للفريق ؟ ومتى بدأت تأسيس فريق الخرمة التطوعي ؟
إنطلاقاً من قول الله تعالى (من تطوع خيرا فهو خيرا له ) .
بدأت الفكرة في مطلع عام 2015م ، ومنذ أن تبلورت الفكره قمت بالبحث .. هل نحن بحاجة في المحافظة لفريق تطوعي وهل يوجد فرق تطوعية ؟..
صراحة عدة أسئله قمت بطرحها على نفسي وعلى من أقابل من مسئولين في عملية استكشاف لمدى الحاجه لمثل هذه الفريق التطوعية ، وبعد أن توصلت لإجابات بعدم وجود أي فريق تطوعي وأن المجتمع بحاجة لمثل هذه الفرق التطوعية المجتمعيه التي سوف تساهم في توعيته وخدمته والرقي بمحافظة الخرمة ومكانتها، وبعد نضوج الفكره واكتمال أركانها أطلقت الإعلان بتأسيس أول فريق تطوعي يحمل اسم محافظتنا الغالية ( الخرمة ) وكان الإعلان عن التأسيس في 2015/12/9م تحت مسمى فريق الخرمة التطوعي، وعملنا في السنة الأولى على التعريف برؤية ورسالة وأهداف الفريق ونشر ثقافة العمل التطوعي في المحافظة ، والحمدلله والشكر حظينا برضى الجميع .

ويعتبر هو أول فريق في المحافظة ومراكزها، و عند الإعلان عن الفريق لقينا ترحيباً واسعاً من المجتمع والمسؤولين في المحافظة .

س/٢مم يتألف فريقكم .. وماهي رسالتكم ؟

ج/يتكون الفريق من أكثر من 50 عضواً ورسالتنا في الفريق هي ؛ نحو مشاركة فعّالة لأفراد المجتمع لتقديم المبادرات في الأعمال التطوعية باعتبارها مسؤولية اجتماعية يعنى بها كل فرد على أرض الوطن.

س/٣ التكافل الاجتماعي سمة محمودة لدى المجتمعات التي تؤمن به ويحظى بعين الاهتمام والتقدير لا سيما مثل هذه الأعمال التطوعية ..
فماهي اهدافكم كفريق ؟ وماهي المبادرات التي قدمتموها ؟ ..

الجواب :
1/ نشر ثقافة العمل التطوعي وإبرازها في التنمية الشاملة
2/ إستغلال وقت فراغ الشباب بما يعود عليهم بالنفع .
3/ تعزيز روح التعاون والتكافل والمحبة في المجتمع.
4/ مد جسور التعاون مع جميع الإدارت الحكومية والمؤسسات الأهلية في المحافظة.
5/ الزيادة من قدرة الإنسان على التفاعل والتواصل مع الآخرين والحد من النزوع إلى الفردية وتنمية الحس الإجتماعي
فقد قدمنا عده مبادرات تخدم مجتمعنا وتعكس الصورة الإيجابية عن محافظتنا وشبابها

ومن المبادرات ( استقبال ضيوف الرحمن ، المشاركة في معرض الفرق التطوعية بمنطقة مكة المكرمة ، اليوم الوطني ، اليوم العالمي للمسنين ، وقفة وفاء لجنودنا البواسل المرابطين على الحد الجنوبي ، المشاركة بمبادرة رمضان أمان العالمية ، مشاركات عدة مع الدفاع المدني ، تنظيم معرض كيف نكون قدوة بإشراف أمارة منطقة مكة المكرمة ،تنظيم دورة كيف تبدأ مشروعك التجاري ؟ بالتعاون مع غرفة الطائف ، تنفيذ مبادرة وزارة الداخلية (كن حريص ) بالتعاون مع شرطة محافظة الخرمة ، فيلم طلقه الذي يناقش ظاهرة إطلاق النار ، وغيرها الكثير من المبادرات والمشاركات التطوعية ).

س/٤ ماهو الدور التثقيفي والتوعوي لفريق الخرمة التطوعي ؟ ..
ج/فريق الخرمة التطوعي له دور كبير من خلال مبادراته التطوعية المجتمعية التي ترفع من وعي الفرد في تحمل المسؤولية تجاه وطنه ومجتمعه .
وأيضاً من خلال مشاركة الفريق في الحملات التوعوية والتثقيفية في المحافظة وتنظيم المعارض وتوزيع البروشرات ..
ومن خلال التعاون مع كافة الدوائر الحكومية والأهلية في نشر التوعية في جميع المجالات .

س/٥ العمل التطوعي يحتاج لدعم المبادرات المطروحة ، هل واجهتكم صعوبات ،، ومن هي الجهات الداعمة والراعية للفريق؟ ..

ج/بصراحة في بداية انطلاق الفريق واجهنا صعوبات كثيرة وكان من أبرزها دعم المبادرات وإيجاد رعاة بحكم الفريق في بدايته ليتم التعرف على نشاطه ومبادراته ، وبعد أن أثبت الفريق هويته وبصمته في المجتمع ، وتعرف عليه الجميع استطعنا تكوين قاعدة من رجال الأعمال والمؤوسسات الأهلية التي تتكفل بما يحتاجه من متطلبات ، ونحمد الله يحظى الفريق وأعضاءه بثقة المسؤولين والمجتمع كافة .

ولاة الأمر حفظهم الله أولوا اهتماماً كبيراً بالشباب ، ودعمهم وكان أبرز الداعمين للفريق في بدايته سيدي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير /خالد الفيصل ونائبه صاحاب السمو الملكي الأمير / عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز كان لهم الأثر في توجيه الشباب ودعمهم وتشجيعهم لخدمة مجمعاتهم .

ومحافظ الخرمة له دور كبير في تشجيع الفريق ودعمه، وجميع الدوائر الحكومية ومشائخ القبائل ورجال الأعمال في المحافظة لهم دور كبير أيضاً في مشاركة الفريق أنشطته ومبادراته مما جعل من استمراية الفريق وتوسعه في الأنشطه المجتمعية .

س/٦ مبادرات عدة تثقيفية وتوعوية كان آخرها فيلم توعوي بعنوان ( طلقة) يناقش ظاهرة #اطلاق_النار_في_المناسبات وهو عمل يستحق الوقوف عليه
أعطنا نبذة عن العمل ؟ ..
وكيف وجدتم تفاعل الناس وتقبلهم له ؟..
وما الذي أخذتموه بعين الاعتبار من ذلك ؟..

ج/هذه مبادرة توعوية اجتماعية تناقش ظاهرة إطلاق النار في الأفراح والمناسبات ، ولايخفى على الجميع مخاطرها ومايترتب عليها من تبعات خطيرة ، وقد سمعنا وشاهدنا أبرياءاً راحوا ضحية لهذه الظاهرة الخطيرة وإصابات عدّة ، ومن واجبنا الديني والوطني ومسؤوليتنا تجاه مجتمعنا

وقد بدأت مراحل إنتاج الفيلم التلفزيوني التوعوي الذي يناقش ظاهرة ⁧‫إطلاق النار في الأفراح والمناسبات على مستوى المملكة في محافظة الخرمة ‬⁩ وهي مبادره اجتماعية من ⁧‫فريق الخرمة التطوعي‬⁩ التابع لجمعية البر الخيرية بمحافظة ⁧‫الخرمة‬⁩ بتعاون جميع القطاعات الحكومية ذات العلاقة ، ومن إنتاج وإشراف جمعية البر الأهلية بمحافظة الخرمة وبرعاية الغرفة التجارية بالطائف ورجل الأعمال/ محمد بن ناصر بن شاهين والإعلامي /مناحي بن مداد السبيعي (مشرف سناب صوت الخرمة ) .

‏‎وتعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المملكة عامة ومنطقة مكة المكرمة خاصة، والفيلم من بطوله الشباب في المحافظة ومن إخراج الاستاذ / ظافر السبيعي .

وتهدف إلى بيان خطر هذه الظاهرة والحد منها كظاهرة اجتماعية سلبية لها عواقبها الوخيمة ، والتعاون مع الجهات الأمنية ، ولإيجاد حلول عملية وتوعوية وتثقيفية للمساهمة في إيقاف هذا الخطر على المجتمع ، إذ لاقت هذه المبادرة عند الإعلان عنها ترحيباً واسعاً واستحساناً من المسئولين والمجتمع كافة .

وأطلقنا كذلك مبادرة موازية لمبادرة (فيلم طلقة ) على منصة تويتر كذلك هي الأولى على مستوى المملكه تختص بمشائخ القبائل والمثقفين وكبار المجتمع وهي ( مقاطعة الزواجات والمناسبات التي يتم بها إطلاق نار )
ولاقت ترحيباً واسعاً من الجميع ، فقد أعلنوا مشائخ القبائل والمثقفين وكبار المجتمع بمحافظة الخرمة االمقاطعه.

ونتمنى أن تعمم هذه المبادرة على جميع مناطق المملكه لتعم الفائدة ويتوقف هذا الخطر وهذه الظاهرة في مجتمعاتنا .

س/٧ماهي الإنجازات التي تحققت من خلال ما قدمه الفريق كأعضاء من منطقة مكة المكرمة؟..
وهل سيقتصر فريق الخرمة على العمل التطوعي فقط بمنطقة مكة ؟ ..

ج/منذ انطلاق الفريق وتكوين الاعضاء سعينا أن يكون عمل الفريق أكثر تنظيماً وفق عمل مؤسسي مرتب ، ليكون له الأثر في المجتمع من خلال عكس صورة حسنة عن التطوع وكسب ثقة الجميع من خلال مبادراتنا التطوعية ، والحمدالله كان هذا من أولوياتنا في الفريق فقد أصبح للفريق بصمة واضحة ومكانه متميزة يحظى بها جميع الأعضاء .

وفريق الخرمة التطوعي حقق إنجازات كبيرة ومشرفة وكان أولها ثقة ودعم الجميع في محافظة الخرمة للفريق وهذا ماجعل لنا مزيداً من العطاء والتألق في المشاركات الخارجية على مستوى منطقة مكة المكرمة فقد تم تكريم الفريق من محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير /مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود على إثر مشاركتنا في معرض الفرق التطوعية بمنطقة مكة المكرمة ، وكذلك خطاب شكر وتقدير من أمارة مكة المكرمة على جهود فريق الخرمة التطوعي في المجتمع .

وقد تشرف الفريق بإصدار أول كتيب عن الإنجازات التي تحققت خلال ثلاث سنوات 2015-2017م بعنوان ( التطوع -عطاء - انتماء ) والكتيب من دعم ورعاية رجل الأعمال /فهد بن فلحان بن مقعد رئيس مؤوسسة النائفات للمقاولات .

وبعد ثلاث سنوات من عمل الفريق وما حققه- بعد توفيق الله - من نجاح وتميز وإبداع في المبادرات وتنفيذها انضم الفريق لجمعية البر الأهلية بمحافظة الخرمة وأصبح تحت مظلة رسمية .

ونسأل الله تعالى أن تكون أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وأن ينفع بهذه الجهود التي يبذلها المتطوعون في كسب الأجر والمثوبة وخدمة الدين ثم الوطن والمليك .

س/٨كفريق عمل تطوعي إنساني ماهي الرؤى المستقبلية لكم ؟..

ج/العمل التطوعي خدمة للمجتمع وتعزيز للانتماء الوطني ، ورؤية 2030 تعزز رسالة المملكة النبيلة بدعم العمل التطوعي وترسيخ مفاهيمه لدى المجتمع، وتتيح الفرصة للشباب المتطوعين القيام بالأعمال التي تتناسب مع طموحاتهم واهتمامهم وبناء صورة شاملة مستقبلية عن العمل التطوعي ، ونسعى في فريق الخرمة التطوعي أن تكون لنا الريادة في تقديم خدمة تطوعية مميزة من خلال الأنشطة والبرامج والمبادرات المجتمعيه التي تساهم في إخراج الطاقات المعطلة لدى بعض شرائح المجتمع المهمة، وإتاحة الفرصة للشباب للعطاء وإكتسابهم الخبرات واستثمار الأوقات، إلى جانب إشباع الحاجات النفسية كإثبات الذات، والرغبة في النجاح.

ختاماً شكراً لكم أ. نايف السبيعي ولكافة فريق الخرمة من الشبكة الإعلامية السعودية ودعواتنا لكم ولأهدافكم النبيلة المميزة بالتوفيق والسداد .

image
image
image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار