• ×

03:18 صباحًا , الإثنين 22 أكتوبر 2018

عروض مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع .. استمرار وتنوع ثقافي ومعرفي

الشبكة الإعلامية السعودية -سماء الشريف يقدم اليوم الخميس 11أكتوبر 2018 ضمن عروض مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل ، عرض الأطفال" في كل بيت" مقدم من فرقة المسرح الجهوي من جمهورية الجزائر، من إخراج سهيل بوخضرة وتأليف عبدالسلام مخلوفي ، وتمثيل مبهلول حورية، طارق عراب، سفيان فاطمي، محمد راسم قسيمي وعبد السلام مخلوفي.

العرض يدعو إلى التلاحم الأسري وتفضيل التراث على العالم الافتراضي الجديد، كما يدعو العمل الأفراد والأطفال للعودة لدفء العائلة والحكايات الشعبية الجزائرية.

مسرح الشارع ؛
"مسرحية رحمة بصورة" تأليف مبارك طريف الغزالي ، وإخراج محمود حبيب الفارسي، المسرحية تسلط الضوء على ظاهرة معاصرة أفرزتها التأثيرات المتلاحقة للوسائل الإلكترونية الحديثة في حياة الإنسان، وتوضح مدى الانحراف في السلوك والقيم الذي أصاب شريحة ليست بصغيرة من أفراد المجتمع، وصولا إلى المتاجرة بالقيم الإنسانية ومعاناة الناس من أجل تحقيق مصالح فردية لا تتضمن قيمة حقيقة في محتواها.

ويهدف هذا العمل إلى قرع جرس تنبيه لمراجعة النفس، وتدارك الوقوع في مزيد من التسطيح للقيم الإنسانية بشكل أساس، والقيم المجتمعية بشكل عام، كما يدعو إلى ضرورة وضع قيمة أكبر من المضمون الفكري والإنساني والثقافي والعلمي في المحتوى الذي يتم تداوله بشكل مخيف بين الناس يومياً، والالتفات إلى مدى التأثير الذي يُخلِّفه فينا نفسياً وشعورياً.

كما يبين هذا العمل أن لا أحد مهما كان مستواه العلمي أو الاجتماعي في مأمن من هذا التهديد الذي يتسرب إلينا كغاز قاتل بلا لون أو رائحة.

مسرح الكبار :
ضمن عروض الكبار تقدم فرقة الرأي المسرحية "موعد مع الحبيب المجهول" من تأليف غنام الغنّام وإخراج أحمد يوسف الزدجالي ،المسرحية من بطولة الفنان خميس الرواحي والفنانة غادة الزدجالية .
ويتحدث عن رجل شبع من الخيانة، عاش فترة خيانة مع نفسه قبل أن يعيشها مع الآخرين، تفاصيل كثيرة دفعته لذلك .

الورش التدريبية :
تختتم اليوم ورشة "اصنع مسرحيتك" التي يقدمها الأستاذ عثمان الشطي كاتب ومدرب مسرحي كويتي للناشئة بمدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي بالموالح ، وتهدف الورشة إلى إعداد جيل مثقف فنياً ومسرحياً ويعمل بروح الفريق الواحد لإنجاز المشاهد الإبداعية ،كما يسعى الكاتب إلى اكتشاف مهارات المبدعين من المشاركين وتعزيزها في جو تعليمي ممتع.

خلال الورشة تعلم المشاركون الفرق بين الكتابة المسرحية والروائية والسينمائية ، والتطرّق إلى أهمية حب وشغف الكاتب والفنان لمجال عمله وأهمية الثقافة والمطالعة لكل كاتب سواء بالقراءة أو حضور الأعمال المسرحية ،وكيفية استلهام الأفكار واستحضارها. وتضمنت الورشة تطبيقات عملية تمكنهم من الاستفادة القصوى من الورشة ،كما تعلموا بناء القصة والتأليف والإعداد والاقتباس والمعالجة والفرق بينهم .

وتختتم اليوم ورشة ميكانيزم الكتابة والإخراج لمسرح العرائس "كيف نؤسس مسرح عرائس من الفكرة إلى إنتاج العرض" من تنفيذ مركز مسقط لفنون الدمى والفرجة الشعبية بالتعاون مع مهرجان الدن العربي،

وتتضمن الورشة تدريبات تعبيرية تتمثل في كتابة النص العرائسي ،وعملية تتمثل في كيفية إخراج النص العرائسي، وتهدف لإطلاع المهتمين بمسرح العرائس والفنانين على التقنيات المتبعة في كيفية التأسيس لمسرح العرائس بدءا من الفكرة ومرورا بالتدرب على إرتجال النص العرائسي وتطويره ليصبح نصا قابلا للتنفيذ ضمن المساحة الحركية التي تتيحها الدمية .
نفذ الورشة الأستاذة ختام السيد والأستاذ عدنان سلوم والأستاذ الأسعد المحواشي والأستاذ أحمد الأزكي.

تختتم أيضا اليوم ورشة اللعب الدرامي ومحورها الأساسي "اللعب" وتقدمها الأستاذة عباب الأطلس بمدرسة السيب العالمية بالخوض، وتهدف الورشة إلى اللعب ليصل الطفل إلى إدراك الوضعية الدرامية، وهي طريقة للاشتغال مع الناشئة لتوظيفها لاحقا في المسرح ،وفي حياته أيضا .
ومن أهم أهداف الورشة أن يكسب الطفل الثقة في نفسه ويتقبل الآخر.

كما يختتم الأستاذ ياسر سيف ورشة "المكياج المسرحي ألوان وأشكال ودلالات" ،تهدف الورشة العاملين في مجال المسرح، حيث قدم الأستاذ ياسر محاضرة نظرية حول تاريخ المكياج والتعرف على أدوات وخامات المكياج واستخداماته،
كما صاحب الورشة تطبيقات عملية على أنواع المكياج التجميلي ومكياج كبار السن ،مكياج الأبعاد الثلاثية ومكياج المؤثرات الخاصة، ومكياج القطع الصناعية والمكياج الفنتازي.
وتعلم المشاركون الفرق بين مكياج المسرح والتلفزيون وتأثر الضوء على المكياج المسرحي.

يقول ا.ياسر سيف:" هذه الورشة التدريبية بداية لتكوين مصمم مكياج مسرحي،ولكن يحتاج المشارك لاحقا إلى ورشة تكميلية ولا يتوقفون عن التعلم، سيخرجون بحصيلة تؤهلهم للانطلاق في هذا المجال ،ويضيف:"نصيحتي للمقبلين على هذا المجال والمبتدئين فيه أن يتمهلوا في خطواتهم ولا يضيعوا أي فرصة ،وأن يشاهدوا ويتعمقوا فيه كونه مهنة جميلة ونادرة ،والأصابع التي تشتغل فيه قليلة".

واختتمت ورشة “مسرح الشارع" كمفهوم واشتغال قدمها الدكتور العراقي بشار عليوي مخرج مسرحي وخبير متخصص بمسرح الشارع وهي ورشة عمل خاصة بمسرح الشارع تهدف الى التعريف بمفهومهِ وآليات الاشتغال فيهِ وشروط تقديمهِ وأهدافهِ ووظيفتهِ استهدف خلال الورشة المُخرجين والممثلين والمسرحيين العُمانيين وقد تضمنت الورشة الجانب النظري وفيهِ تعرف المُستفيدون من الورشة على مفهوم مسرح الشارع والتي عرفها على أنها كل عرض مسرحي يُقدم في الشارع والساحات والأماكن العامة متخذاً من الناس المتواجدين عشوائياً جمهوراً لهُ , ومُستلهماً موضوعاته من الواقع اليومي بهدف إيصال أفكاره عن طريق المُشاركة التفاعلية مع العرض .


image
image
image
image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار