• ×

02:21 صباحًا , الإثنين 22 أكتوبر 2018

مؤتمر علمي يناقش المياه بالوطن العربي عبر العصور

الشبكة الإعلامية السعودية يناقش مؤتمر "المياه عبر العصور في الوطن العربي في ضوء الاكتشافات الأثرية"، الذي يعقده مركز عبدالرحمن السديري الثقافي بالسعودية، في قاعة متحف الأردن يوم بعد غد السبت، موضوع المياه عبر العصور في الوطن العربي، بهدف تدعيم الدراسات العلمية عن المياه من خلال المكتشفات الأثرية الحديثة.

ويسعى المؤتمر الذي يستمر يومين، إلى إبراز التقنيات المائية التي استخدمها الإنسان عبر العصور وذلك في ضوء الاكتشافات والتنقيبات الأثرية، والتعرّف على المؤثرات البيئية التي أسهمت في التأثير على مصادر المياه عبر العصور، من خلال استعراض أمثلة من مواقع أثرية، إضافة إلى إتاحة الفرصة لالتقاء المختصين بالدراسات الأثرية والبيئية وطرح تصورات بحثية مستقبلية.

وقال رئيس المؤتمر ورئيس هيئة تحرير مجلة أدوماتو، الدكتور خليل بن ابراهيم المعيقل، في بيان اليوم الخميس، ان المؤتمر سيشارك فيه عدد من العلماء والأكاديميين والباحثين المتخصصين في الدراسات والعلوم الأثرية، يمثلون جامعات عربية وعالمية ومؤسسات أكاديمية متخصصة في مجال البحث العلمي والدراسات الأثرية، إضافة إلى باحثين ومتخصصين من الجامعات الأردنية والسعودية.

وأكد أن الملتقى العلمي يأتي انسجاماً مع أهداف المركز، التي تدعو إلى الإسهام في نشر وتشجيع الحركة العلمية والثقافية، ودعم البحث العلمي.

ويشرف على تنظيم المؤتمر مجلة أدوماتو، هي مجلة نصف سنوية محكّمة تُعنى بآثار الوطن العربي، وتصدر عن مركز الأمير عبدالرحمن السديري الثقافي بالسعودية. وجاءت تسمية المجلة أدوماتو، من الاسم القديم لدومة الجندل، أحد المواقع الأثرية في منطقة الجوف شمال السعودية.


بترا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار