• ×

09:11 مساءً , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

مصر تحتفل بالذكرى الـ96 لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

الشبكة الإعلامية السعودية_ دعاء الحربي احتفلت محافظة الأقصر (جنوب مصر) أمس الأحد ، بالذكرى الـ96 لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي الملك «توت عنخ آمون» في وادي الملوك بالأقصر، والتي اكتشفها عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1922 .

وبداخلها نحو 5 آلاف قطعة أثرية من أندر وأثمن مقتنياته ، وتستعد وزارة والآثار المصرية خلال الأيام المقبلة للإعلان عن كشف أثري مهم بالأقصر خلال احتفال الوزارة بالذكرى الـ96 لاكتشاف المقبرة .

ومن المقرر أن يشاهد جميع عشاق ومحبي الملك توت عنخ آمون، مقتنياته وكنوزه الفريدة كاملة بطريقة جديدة وجذابة عند افتتاح المتحف الكبير عام 2020، حيث جرى تخصيص قاعة تبلغ مساحتها نحو 7500 متر مربع لعرض مقتنياته، وهي 7 أضعاف مساحة القاعة التي تضم مجموعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري التحرير .

ونظمت المحافظة عدة فعاليات ثقافية وفنية وأثرية خلال احتفالاتها بعيدها القومي الذي يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة الملك توت .

وعرضت جمعية المرشدين السياحيين، أمس، 60 صورة نادرة بقصر ثقافة الأقصر، بعنوان «أهل الأقصر في 100 عام»، والذي ضم صوراً نادرة التقطها المصورون الإيطاليون، ويمتلك حقوقها المؤرخ فرنسيس أمين وزوجته ميرفت جرجس عبد الله .

وفي السياق نفسه، يضم المعرض صوراً حقيقية لملابس المواطنين في الأقصر منذ أكثر من قرن، بالإضافة إلى إبراز بعض عاداتهم وتقاليدهم، مع تسليط الضوء على أشهر الأجانب الموجودين في الأقصر والمكتشفين الأجانب .

ويضم المعرض صوراً نادرة لملكة بلجيكا إليزابيث، وهي تقرأ الهيروغليفية على سقالة عام 1910م، بالإضافة إلى ألبوم لعربات كانت تستخدم في ثلاثينات القرن الماضي، وصورة نادرة للفيضان وصور لمعبد رمسيوم والكرنك، وصور لنقل آثار توت عنخ آمون، بجانب صور نادرة عن صناعة الفخار في الأقصر قديماً ومولد سيدي أبو الحجاج الأقصري .

الشرق الأوسط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار