• ×

09:58 مساءً , الأربعاء 20 نوفمبر 2019

آثار مخلوق غريب شبيه بالديدان عاش قبل نصف مليار سنة

الشبكة الإعلامية السعودية نفق مخلوق غريب شبيه بالديدان في المنطقة التي أصبحت اليوم الصين، قبل نحو نصف مليار سنة، تاركا خلفه آثار آخر حركة ومسافة قطعها.
وأتاحت الآثار التي خلفها المخلوق الشبيه بالدودة قبل نفوقه للعلماء، التعرف على أحد أوائل الكائنات القادرة على التنقل قبل نحو 550 مليون سنة.

وأطلق على هذا المخلوق الشبيه بالدودة عديدات الأقدام، اسم "ييلينغيا سبيسيفورميس"، ذلك أن جسمه كان مؤلفا من عدة حلقات أو فقرات متتالية ومتشابهة، حسبما ذكرت "فرانس برس".
ونقلت الوكالة عن عالم الأحياء القديمة من "جامعة فرجينيا تيك" الأميركية شوشاي شياو، قوله إنه "كان للحيوان جانبان متشابهان مع رأس وذيل"، مضيفا أن هذه الأحفورة توفر أول "دليل داعم مباشر" على الحركة المبكرة لحيوان مجزأ.
وقال الباحثون إن هذا الكائن، المؤلف من 50 جزءا متماثلا، كان يعيش في المياه، مشيرين إلى أن طوله حوالى 27 سنتيمترا، بينما يتراوح عرضه ما بين 5 و26 ميليمترا.

وكشفت دراسة نشرت نتائجها في مجلة "نيتشر"، الأربعاء، أن مخلوق "ييلينغيا سبيسيفورميس" كان يعيش في العصر الإيدياكاري، وتحديدا قبل 550 مليون سنة أي قبل عصر الديناصورات، ويعد هذا المخلوق "من أقدم الحيوانات القادرة على التنقل".

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجود خالد

القوالب التكميلية للأخبار