• ×

11:02 صباحًا , السبت 30 مايو 2020

لزيادة مناعة الجسم في فصل الشتاء والوقاية من نزلات البرد

الشبكة الإعلامية السعودية تزداد فرص الإصابة بنزلات الإنفلونزا مع دخول فصل الشتاء، والتقلبات الجوية التي يشهدها الطقس ، لكن هناك طريقة أسهل لزيادة مناعة الجسم ومقاومة النزلات البرد، من خلال مجموعة الأطعمة والمشروبات اليومية التي يمكن تناولها بشكل طبيعي، بالإضافة للنوم وممارسة الرياضة لزيادة مناعة ومقاومة الجسم :

النوم الكافي
لتقوية جهاز المناعة يفضل مراعاة العديد من الممارسات والعادات اليومية والتي من أهمها النوم فالنوم المريح بمعدل 8 ساعات يومياً ضروري لتقوية جهاز المناعة ويشير العديد من الدراسات إلي أن الأشخاص الذين لا يحصلون علي قسط كاف من النوم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ونزلات البرد

الماء
من الضروري جدا شرب المياه عند الغصابة بنزلات البرد، لأنها تقلل فرض التعرض للجفاف، كما أنها تقلل من ارتفاع درحات حرارة الجسد مما يقلل من الإصابة بالحمى، ما يعزز المناعة ويسرع الشفاء.

التخلص من الضغوط النفسية
أكد الأطباء أن الضغوط النفسية والقلق والتوتر والاكتئاب تعد جميعها عوامل تؤدي إلي خفض مستوي النشاط المناعي للجسم بالتالي يصبح الجسم فريسة سهلة للإصابة بالأمراض المُعدية والتأثر بالملوثات البيئية

حساء الدجاج
يعتبر من الأطباق التي تساهم في توية الجهاز المناعي، لاحتواء الحساء على فيتامينات ومعادن تعمل على تحفيز الجسم على إفراز المزيد من الأجسام المضادة والمكافحة للبكتريا والفيروسات، كما أنها تساعد على تقليل حالات انسداد الأنف عند تناولها بشكل يومي.

الغذاء الصحي المتوازن*
مراعاة تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية والمحضر بطريقة صحية مع مراعاة الاهتمام بالأطعمة الغنية بفيتامين C والزنك لأن الجسم يفقد هاتين المادتين بسرعة خاصة أثناء التعرض للضغوط النفسية والإرهاق البدني. وهما مادتان ضروريتان لتقوية جهاز المناعة ليتمكن من مقاومة الأمراض. ويجب أيضا الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد لأنه شديد الأهمية لكفاءة جهاز المناعة نظراً لأنه يمثل جزءاً من خلايا الدم التي تحمل الأكسجين إلي أجزاء الجسم.ويجب أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي علي مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلي فيتامين A الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة. وكذلك الاهتمام بتناول أغذية غنية بالماغنسيوم والسلينيوم بالإضافة إلي الكالسيوم وفيتامين D الضرورية للحفاظ علي صحة الجهاز المناعي.

الثوم
من المعروف علميا احتواء الثوم على الأليسين والسيلينوم ومركبات الكبريت، والتي تجعل منه مضاضا للأكسدة، ويعطيه قدرة كبيرة على دعم مناعة الجسد، وتخفيف حدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا.

الزنجبيل
ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي يقوي المناعة ويكافح الأمراض، لذلك ينصح أغلب الأطباء بشرب ماء الزنجبيل المغلي عن الإصابة بنزلات البرد.

ممارسة الرياضة
من المعروف أن ممارسة الرياضة تحسن الدورة الدموية وتعزز من وجود الأجسام المضادة وكرات الدم البيضاء المهمة لمكافحة الالتهابات وأيضاً تساعد في تحسين أداء الجهاز المناعي

تناول الفاكهة والخضروات
الخضروات التي تحتوي علي نسب عالية من الألياف مثل الكرنب والبروكلي واللفت، تتميز باحتوائها علي مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة وهي أيضاً تحتوي علي مضادات للأكسدة وأيضاً غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. وتحتوي الحمضيات بأنواعها علي نسبة جيدة من فيتامين C المضاد للتأكسد والمنشط لجهاز المناعة والضروري لمحاربة الخلايا السرطانية.

المشروم
ويحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي، والتي تعطي الخلايا قدرة عالية على مكافحة العدوى، مايسبب بتخفيف أعراض المرض لأنه يضح حدا لانتشاره في الجسد.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار