• ×

12:15 مساءً , السبت 30 مايو 2020

تنميل اليدين .. الأسباب والعلاج

الشبكة الإعلامية السعودية الإحساس بالتميل في اليدين يعتبر من المشاكل الشائعة التي تحدث للكثير منا على فترات متباعدة، وهو ما يتسبب في الانزعاج وعدم القدرة في السيطرة على الأيدي، وبالرغم من أن الجميع معرضون لهذه المشكلة إلا أن أسباب وعلاج تنميل اليدين قد يكون غير معروف بالنسبة لكثير منا ولابد من مراجعة الطبيب للاستشارة والتأكد من طبيعة الحالة .

أسباب وعلاج تنميل اليدين
أولا أسباب تنميل اليدين

ضغط العصب

يمكن أن تحدث مشكلة التنميل في الأيدي عندما يتم الضغط على العصب الذي يغذي الأيدي، ويكون هذا الضغط بسبب الجلوس في وضعيات غير صحيحة ولمدة طويلة، أو النوم في وضعية غير صحيحة، وقد تحدث مشكلة التنميل في الأيدي بسبب الإصابة بانزلاق غضروفي أو أي مشاكل في العمود الفقري، أو بسبب وجود أي اضطراب في النمو أو التعرض إلى إجهاد بدني شديد وعدم الحصول على قسط كافي من الراحة، ويمكن أن يحدث أيضا بسبب وجود التهابات في القنوات الرسغية أو زيادة الوزن المفرطة.
التدخين أو تعاطي الكحوليات
وجود نقص في الفيتامينات الداعمة للأعصاب مثل فيتامين B12 وعنصر الماغنسيوم.
التعرض للبرودة الشديد في الأيدي.

ثانيا علاج تنميل اليدين

الكمادات الدافئة والمساج

عندما نقوم بالضغط على المكان المصاب بالتنميل عن طريق كمادات ماء دافئة وتدليكها يساعد ذلك على تدفق الدم في الأوعية الداخلية بها، لذا يحدث ارتخاء للأعصاب والعضلات ويزول التنميل تماما، فنقوم مثلا بوضع قطعة من القماش بماء متوسط الحرارة ونضغط على المكان المصاب بالتنميل لعدة دقائق متواصلة وتكرار الأمر لعدة مرات، أو حتى الحصول على حمام ساخن.

ممارسة التمرينات الرياضية

الرياضة تزيد من تدفق ونشاط الدورة الدموية في الجسم ونشاطها الدورة الدموية يعني بالضرورة تغذية كل خلايا الجسم بالأكسجين والغذاء اللازم لها وهو ما يمنع تنميلها، وينصح بممارسة التحمية قبل التمارين الرياضية وعدم الضغط على العضلات والأعصاب للحصول على أفضل نتائج.

تناول الكركم

يحتوي الكركم على عنصر الكركمين الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم في الجسم وتكونه مضاد للالتهابات ومسكن للآلام، وينصح بإضافة الكركم إلى كوب اللبن صباحا للحصول على النتائج المطلوبة.

القرفة

تمتاز القرفة بخصائص غذائية هامة جدا تعمل على اندفاع وتدفق الدم في الذراعين لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين ب لذا تعتبر القرفة من الأطعمة المفيدة في تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

الملح الإنجليزي

يحتوي الملح الإنجليزي على كبريتات المغنسيوم التي تعمل على رفع معدل المغنسيوم في الجسم وتنشيط الدورة الدموية، لذا ينصح المتخصصين بوضع القدمين في محلول دافئ من الملح الإنجليزي للتخلص من التنميل والخدر في الأيدي.

عشب الجنكة

الجنكة أحد الأعشاب المستخدمة في الطب البديل الهندي، وهناك اعتقاد بأن هذه العشبة تقوم بتنشيط الدورة الدموية في كل أنحاء الجسم وهو ما يقلل مشكلة التنميل ويقضي عليها بالتدريج ويتم تناولها بعد استشارة الطبيب المختص لعدم وجود أي تحسس منها أو تعارضها مع الحالة الصحية أو الأدوية التي يتم تناولها.

تناول الطعام الغني بفيتامين ب وعنصر الماغنسيوم

تعتبر مجموعة فيتامينات B من أهم الفيتامينات التي تضمن حالة صحية ممتازة للجهاز العصبي في جسم الإنسان، والنقص في معدلاته بالجسم يؤدي بالتأكيد إلى مشاكل في الأعصاب منها تنميل الأيدي لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B بكثرة بين أطعمة النظام الغذائي المعتاد وهي على سبيل المثال البيض والأفوكادو والأسماك والشوفان والمكسرات والفواكه المجففة، ويمكن تناول فيتامين B كمكمل غذائي على شكل أقراص أو حقن بعد استشارة الطبيب.







متابعات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة التحرير

القوالب التكميلية للأخبار