• ×

02:05 صباحًا , الإثنين 22 أكتوبر 2018

الشبكة الإعلامية السعودية تلتقي حورية الشيخ في حوار عن التوستماسترز

الشبكة الإعلامية السعودية-خديجة اليماني -مكة المكرمة بمناسبة مسابقة المنطقة ( ٤٦ ) للتوستماسترز التقت الشبكة الاعلامية السعودية الإلكترونية مع رئيسة المنطقة ت.م حورية الشيخ لتلقي الضوء على التوستماسترز والإجابة على الكثير من التساؤلات التي تدور حوله .

بعد الترحيب بالأستاذة ت.م حورية وسألناها في البداية :
أن تحدثنا عن برنامج التوستماسترز وماذا يقدم ؟

ج/ التوستماسترز هي كلمة لاتينية تعني قيادة النخبة ، بمعنى أن هذا الشخص الذي ينتمي لهذه الأندية قادر على الحديث بطلاقه و الإلقاء و قيادة الجمهور و التأثير فيهم ،وهذا كله لن يتم مالم ينتمي الشخص لأندية التوستماسترز فالنادي

وهو عباره عن* مجموعة مصغرة من الأشخاص انظموا إليه*لتعلم مهارات الإلقاء و التحدث أمام الجمهور بتأليف الخطب وإلقائها إلى مستمعيهم بقية أعضاء النادي معتمدين بفضل الله أولاً ثم على ما تعلموه من دليل برامج التوستماسترز* ويتم عمل تقييم لهذا الأداء عن طريق ضابط الوقت واللغة و ... الخ الذين اختاروا أدوارهم نفس المجموعة بالإضافة إلى عملية اقتراع – التصويت – من الجميع ليتم اختيار أفضل من قام بالتقديم في يوم اللقاء وبناء عليه يتم إعطاء أوسمة لمن فازوا بهذا الإقتراع .

_ وكيف يتم الالتحاق بأنديه التوستماسترز و هل هناك إقبال من المجتمع عليها ؟
ج/ يتم الإلتحاق بهذه الأندية بعد حضور أحد اللقاءات لاستيعاب فكرة البرنامج و الإقتناع به
و من ثم سداد رسوم الالتحاق لرئيس شؤون العضوية بالنادي .

أما فيما يخص قابلية المجتمع إليها فأعتقد أننا ما زلنا نعاني من قلة عدد القادة بالعالم ، إلا أن عدد الأعضاء بالانديه في المملكة في ازدياد عام بعد عام ولله الحمد والمنة .

س/ أنديه التوستماسترز مناخ إيجابي كيف يكون ذلك ؟
ج/غالب رواد هذه الأندية من الطبقة المثقفة و التي تسعى إلى النجاح و التفوق دائما على جميع الأصعدة،
لذلك المناخ جدًا إيجابي و محفز و يشجع على التطوير و التحسين المستمر .


س/ كرئيسة المنطقه (٤٦) ماهي العقبات التي تواجهكم ؟
ج/ أولاً نوضح للناس معنى منطقة و هي : جزء من كل ، فتبدأ بالمنظمة العالمية للتوستماسترز والتي تنتمي إليها أقاليم و من الأقاليم تندرج القطاعات و لكل قطاع أقسام و لهذه الأقسام مناطق ، فنحن في المملكة العربيه السعوديه نندرج تحت الإقليم الحادي عشر و الذي يضم القطاعين ٧٩ و ١٠٤ ، و لكل قطاع أقسام ، و أنديه مدينه مكة والطائف النسائية تنضم تحت المنطقه ٤٦ بالقسم ( ا )

العقبات كثيرة و منها توفير المكان المناسب لعقد الاجتماعات وخاصة بأنها أندية غير ربحية و يصعب على الأعضاء دفع إيجار للمكان ، غير انها أيضا غير معترف بها محلياً فيعتبر التسويق مرهق نوعا ما ، مع هذا كله تمكنا من إيجاد المتطوعين بالقاعات ولله الحمد و يجتهد الأعضاء أيضا في التسويق للفكره وزيادة عدد الأعضاء لكل نادي .

س/ إذاً برأيك ما الذي اعتمد عليه نجاح المسابقة ؟
ج/ اعتمد على روح العطاء و التفاني و هناك من تبرعت بالمال و هناك من استثمرت وقتها و جهدها لنجاح المسابقة ، وهناك من قامت أيضاً بإدارة الأزمات ووفرت الأشياء الناقصة ،أيضاً هناك من أتوا من مناطق بعيدة للتحكيم ، فالشكر والإمتنان موصول لكل الأعضاء من جميع الأندية بالمنطقة و بالقطاع على ما قدموه .

_س/المتسابقات ماالذي ميزهن في الحصول علئ المراكز الأولى ؟
ج/ الثقة في النفس و التمكين* في مهارات الإلقاء و التحدث باللغة العربية ،ولكن تميزن الفائزات بالمركز الاول بالإبداع في إلقاء الخطب و التلقائية و العفوية عند التحدث و بالذكاء العاطفي والإجتماعي الذي كان أحد الأسباب لكسب أصوات أكثر للفوز .

س/ أخيراً : ماهو ساتاك ؟ و ماذا بعد ساتاك ؟
ج/ ساتاك كلمة انجليزية* ( SATAC ) وهي الإختصار ل
‏Saudi Arabian Toastmasters Annual Conference
و تعني المؤتمر السنوي للتوستماسترز في السعودية ، فيه تقام المسابقات بين الأقسام بالقطاع ، و تعقد اجتماعات المجلس الاستشاري للقطاع و الذي يتم فيه التصويت لمجلس اداره القطاع الجديد للعام المقبل ، وأيضا تقام دورات وورش تعليمية وتثقيفية تعزز من تطوير الأعضاء ورفع جودة لقاءات الأندية .


وبعد ساتاك تستمر الأندية والأعضاء في مسيرتهم التعليمية لحصد نقاط التعلم و نقاط النادي المتميز ،وهناك ديتاك ايضا و هو الموتمر السنوي للتوستماستر بين القطاعات والذي يعقد خارج المملكة و كذلك تعقد فيه المسابقات بين القطاعات للتوستماسترز العالمية .

شكراً لتفضلك ت.م حورية على الإجابة لاستفهامات ربما تكون عالقة لدى البعض .. وشكراً على قبولك دعوة الشبكة الإعلامية السعودية ودعواتنا لكم بالتوفيق دائماً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دعاء الحربي

القوالب التكميلية للأخبار